أخر الأخبار

تعرف عليهم ذويهم عبر صور “قيصر” .. 7 شهداء من “سرمين” قضوا تحت التعذيب في سجون الأسد

وثق نشطاء محليين من مدينة “سرمين”، بريف إدلب الشمالي، سبعة شهداء ممن ارتقوا جرّاء عمليات التعذيب الوحشي متعدد الأساليب في سجون الأسد، الأمر الذي تكرر في معظم المناطق السورية حيث تعرف عدد كبير من الأهالي على ذويهم المعتقلين من خلال الصور التي سربها “قيصر” من معتقلات وسجون النظام.

وعرف من بين الشهداء المعذبين: “عبدو محمد خير الهر، مازن أحمد شحود، عبدو مصطفى حبوش، عبد اللطيف خالد عبد الرزاق، إبراهيم حاتم السراقبي، عمار محمد ديب دعبول، حسين أحمد حلاق”، وجميعهم ينحدر من بلدة سرمين بريف إدلب.

وتمكن أهالي بلدة الهبيط جنوب إدلب من توثيق 16 شهيداً وعرف من بين الشهداء: “عبدالله خالد العسكر، محمد مصطفى الجوهر، فياض فضل ابو راس، ديبو فواز برغوث، موسى عواد، حسين ظافر عشموط، ايمن محمد عشموط، لؤي محمد خطاب، هيثم محمد الابراهيم”، قضوا تعذيباً في معتقلات النظام.

يضاف إلى ذلك كلاً من: “خالد محمود برغوث، محمود احمد جوهر طالب طب، وليد عبيد العمر، مهنا محمد خنفورة، احمد خالد قيطاز، موسى دياب الحسيان، عبدالله موسى الحسيان”.

وفي سياق متصل تمكن نشطاء من بلدة التح بريف إدلب الجنوبي، مم التعرف على 11 شهيداً من أبناء القرية، قضوا تحت التعذيب في سجون النظام السوري، وتم التعرف عليهم حديثاً عبر صور “قيصر”.

كما ووثق نشطاء من مدينة “حلفايا”، بريف حماة الشمالي، 11 شهيداً جرى التعرف عليهم من قبل ذويهم من خلال صور “قيصر” المسربة من معتقلات وسجون النظام التي كشفت أهوال وأساليب التعذيب التي تعرضوا لها.

وكانت ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية بمئات الصور لضحايا التعذيب التي سربها “قيصر”، في حين تمكنت مئات العائلات من التعرف على صور أبنائهم المختفين في سجون النظام، بمشهد مؤلم وقاس، ممزوج بعبرات الفقد والألم.

واستطاعت عشرات العائلات التعرف على صور أبنائها المعتقلين في سجون النظام قبل عام 2013، تاريخ انشقاق “قيصر”، وتداولت عبر مواقع التواصل الاجتماعي عشرات الصور لشهداء تم التعرف عليهم من قبل ذويهم.

هذا وخيمت على مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الحزن والأسى مع تجدد النعوات للشهداء الذين قضوا تحت التعذيب في سجون ومعتقلات النظام بعد ظهور صور المعتقلين المعذبين ضمن ما تم تسريبه من قبل “قيصر”، حيث لاقت الصور انتشاراً واسعاً وفضحت بشاعة وفظاعة أصناف التعذيب التي مورست ولاتزال على المعتقلين في سجون الأسد.

يشار الشبكة السورية لحقوق الإنسان قالت في تقريرها السنوي الصادر يوم الجمعة الفائت بمناسبة اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب، إن ما لا يقل عن 14235 قتلوا بسبب التعذيب على يد النظام بينهم 173 طفلاً و46 سيدة منذ مارس/آذار 2011، في وقت أنّ 129 ألفا و973 شخصاً، لا يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري لدى نظام الأسد.

 

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

مقتل سوريين على أيدي مجهولين في مخيم الهول

Hasan Kurdi

إيران تعلن إيفاد الدفعة الأولى من الحجاج إلى سوريا الأسبوع المقبل

Hasan Kurdi

قطر الخيرية تكافح كورونا في الشمال السوري

Hasan Kurdi

مصطفى: كافة وزارات الحكومة المؤقتة تعمل بالتنسيق لتطبيق الإجراءات الوقائية

Hasan Kurdi

شركة خليجية نفطية تبرم عقدين مع شركات سورية

Hasan Kurdi

أهالي ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي ممنوعون من العودة لمنازلهم

Hasan Kurdi