أخر الأخبار

قائد “قسد” يتحدث عن نجاح أول مرحلة من “الحوار الكردي – الكردي”

كشف “مظلوم عبدي”، القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، عما أسماه نجاح المرحلة الأولى من الحوار الكردي – الكردي، والبدء بالمرحلة الثانية، بين المجلس الوطني الكردي وحزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د”، بدعم أمريكي فرنسي.

وعبر عبدي في تغريدة على حسابه في تويتر، عن أمله في أن يتخذ الطرفان “المجلس الوطني الكردي و ب ي د” مصالح ومستقبل الشعب الكردي كأساس للحوار بينهما، معتبراً أنه “معاً سننتصر ونكتب التاريخ”.

وسبق أن قالت مصادر إعلامية، إن الولايات المتحدة الأميركية كثّفت اجتماعاتها مع قادة الجماعات السياسية الكردية في سوريا لـ “توحيد الصفّ” الكردي والعمل على تأسيس إدارة مدنية مشتركة ووفد كردي موحَّد للمشاركة في المباحثات الدولية الخاصة بالأزمة السورية.

ولفتت إلى أن المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا ويليام روباك، عقد جولتين من المباحثات خلال الشهر الحالي مع قادة “حزب الاتحاد الديمقراطي” السوري و”حركة المجتمع الديمقراطي” من جهة؛ ورئاسة “المجلس الوطني الكردي” من جهة ثانية، بمشاركة مظلوم عبدي قائد “قوات سوريا الديمقراطية”، كما عقد اجتماعين منفصلين قبل يومين مع ممثلي “التحالف الوطني” الكردي و”الحزب التقدمي” الكردي.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية، إن الولايات المتحدة وفرنسا تمارس ضغوطاً على “المجلس الوطني الكردي” للانسحاب من “الائتلاف الوطني لقوى الثورة”، وتشكيل كتلة سياسية جديدة مع تنظيم “ي ب ك – بي كا كا” الإرهابي.

ولفتت إلى أن ذلك يأتي ضمن مساعٍ من البلدين لإضفاء مشروعية دولية على التنظيم الإرهابي، من خلال استغلال شرعية المجلس الوطني الكردي، مؤكدة أن الولايات المتحدة وفرنسا طلبتا من المجلس الانسحاب من الائتلاف وتشكيل كتلة سياسية مع (ي ب ك)، لتمثيل الأكراد في المفاوضات حول الوضع في سوريا.

من جهتها، كانت أكدت “رابطة المستقلين الكرد السوريين”، رفضها المفاوضات الجارية بين “المجلس الوطني الكردي” و”ب ي د”، حول تشكيل إدارة جديدة مشتركة للمنطقة الخاضعة لسيطرة التنظيم شرقي سوريا.

ودعت الرابطة في بيان لها، المجلس إلى مطالبة التنظيم بفك ارتباطه مع “بي كا كا”، ومغادرة عناصره سوريا، مؤكدة أنها “تابعت باهتمام بالغ التسريبات المتتالية حول الحوارات بين المجلس الكردي، وبين الذراع السياسي والعسكري لـ”بي كا كا”، وهو “ب ي د”، في سرية بالغة وبرعاية أمريكية وفرنسية”.

وكشفت مصادر سياسية كردية “، عن أن كل من واشنطن وباريس كثفتا نشاطهما السياسي المنسّق شمالي وشرقي سوريا، بهدف توحيد الجهود والضغط باتجاه الوصول إلى مصالحة كردية – كردية، وإنهاء حالة الانقسام “الحزبي” الكردي، في وقت كانت تحدثت مصادر أخرى عن ضغوطات تمارس على “المجلس الوطني الكردي” للانسحاب من “الائتلاف”، وتشكيل كتلة سياسية جديدة مع تنظيم “ي ب ك – بي كا كا”.

وكان حذر خبراء من صراع كردي – عربي، قد يشتعل، على خلفية مساعي الولايات المتحدة وفرنسا لإنشاء هيكل كردي جديد في الشمال السوري، يهدف لتقسيم سوريا، وجعلها دولة فيدرالية.

المصدر : شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

روسيا مسؤولة عن قصف 207 منشآت طبية في سوريا

Hasan Kurdi

الفرحان: اعتقال المتظاهرين في السويداء يؤكد أن الأسد مستمر بنهجه الإجرامي

Hasan Kurdi

منسقو الاستجابة يدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته الإنسانية والأخلاقية تجاه الملف السوري

Hasan Kurdi

“باب الهوى” يحدّد آخر موعد لعودة السوريين إلى تركيا من إجازة العيد

Hasan Kurdi

الثانية خلال ثلاثة أشهر.. ترخيص شركة طيران جديدة في سوريا

Hasan Kurdi

الائتلاف الوطني يستقبل السفير الألماني في تركيا ويبحث معه الأوضاع في درعا والعملية السياسية

Hasan Kurdi