أخر الأخبار

صورة من الحرب السورية.. إفطار رمضاني بين أنقاض البيت المدمر

بين ركام منزلهم حيث تحيط بهم أنقاض أبنية يطغى عليها لون الإسمنت الرمادي في أريحا بشمال غربي سوريا اختار طارق أبو زياد وعائلته تناول وجبة الإفطار ليوم واحد في شهر رمضان في مكان أقاموا فيه لسنوات طويلة ويضم كل ذكرياتهم الجميلة.

وافترشت العائلة سجادة ملونة وضعت على سقف منزل جدرانه مدمرة، وسط حارة لم يسلم أي من أبنيتها من الدمار الكلي أو الجزئي أو تصدع الجدران في إحدى أبرز مدن محافظة إدلب.

وأضفت السجادة التي طغى عليها اللون الأحمر لونا من ألوان الحياة على الحي الخالي من سكانه والذي بات عبارة عن أكوام حجارة متفرقة، وفق مقاطع مصورة التقطها مراسل وكالة الصحافة الفرنسية عبر كاميرا طائرة مسيرة عند موعد الإفطار.

وجلس طارق (29 عاما) مع والدته وشقيقته وزوجته وأطفالهما الأربعة على الأرض حول أطباق جاهزة من الدجاج والكباب المشوي أحضروها معهم، بينما كانوا يتناولون العصير في أكواب بلاستيكية.

وقال طارق -الذي يعمل في فرن- “أحببنا أن نحيي يوما من رمضان هنا كما اعتدنا أن نفعل في كل سنة”، موضحا “عدنا ووجدنا الحارة مدمرة بشكل كامل”.

وبات مشهد الدمار والبلدات الفارغة من سكانها عاديا خلال سنوات الحرب التسع التي تعصف بسوريا منذ العام 2011، خصوصا في محافظة إدلب التي تعرضت لهجمات عدة خلال السنوات الأخيرة.

ولم تخف سماح (50 عاما) -وهي والدة طارق- تأثرها بالدمار حولها، وقالت “هذا أول رمضان لنا بعد النزوح، جئنا لنجتمع حول مائدة الإفطار في هذا المنزل كي نسترجع الذكريات القديمة.. بعد النزوح والقصف والمعاناة التي مررنا بها والشهداء الذين فقدناهم”.


هجوم قوات النظام على إدلب تسبب بنزوح نحو مليون شخص (غيتي)
هجوم قوات النظام على إدلب تسبب بنزوح نحو مليون شخص (غيتي)

هجوم ونزوح
ونزحت العائلة جراء هجوم واسع شنته قوات النظام بدعم روسي على مناطق في إدلب ومحيطها منذ ديسمبر/كانون الأول، وتسبب بنزوح نحو مليون شخص خلال ثلاثة أشهر، وفق الأمم المتحدة.

ويسري منذ 6 مارس/آذار الماضي وقف لإطلاق النار في المنطقة الواقعة تحت سيطرة هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا) وفصائل أخرى أقل نفوذا.

وبدأ عشرات الآلاف من النازحين العودة إلى بلداتهم، لكن منازل عدة غير قابلة للاستخدام بسبب الدمار الذي لحق بها.

وقالت سماح بغصة “في هذا اليوم من شهر رمضان الفضيل لم أستطع دخول المطبخ، لأنه ليس هناك مطبخ من الأساس كي أحضر الطعام وأفطر مع العائلة”.

ثم أضافت “لكن هذه حارتنا وحارة أهلنا، هنا عشنا.. لا نستطيع العيش في مكان آخر، لا نستطيع أن نترك منازلنا، أنا لم أتحمل النزوح”.

الجزيرة نت

مقالات ذات صلة

المرصد السوري: مقتل أكثر من نصف مليون شخص منذ بداية الثورة السورية

Hasan Kurdi

قوات النظام السوري تقصف إدلب وتصيب مدنيين

Hasan Kurdi

مستشار أردوغان: إذا كان جيش الأسد قادر على محاربة الجيش التركي شمال شرق سوريا فليتفضل

Hasan Kurdi

روسيا تستعرض: سورية قاعدة خلفية للمواجهة مع الغرب

Hasan Kurdi

“هيئة التفاوض” السورية تختار أنس العبدة رئيساً لها… وخلاف “المستقلين” مستمر

Hasan Kurdi

وفد من هيئة التفاوض يلتقي المبعوث الأممي وفريقه في جنيف تحضيراً لإطلاق أعمال اللجنة الدستورية

Hasan Kurdi