أخر الأخبار

الجامعة العربية تؤكد وجود تباين بوجهات النظر حول عودة سوريا لمقعدها

كشف الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي، وجود تباين في وجهات النظر بشأن عودة سوريا إلى الجامعة العربية، بعد تردد معلومات عن مساع “جزائرية – مصرية – إماراتية” لفك تجميد المقعد السوري.

وأوضح زكي في تصريحات لـصحيفة “الشرق الأوسط”، أن هذا الموضوع يحظى بالاهتمام بشكل موسمي كلما اقتربت اجتماعات مجلس الجامعة على المستوى الوزاري أو القمة، مؤكداً أن خلاصة الموقف في الأمانة العامة للجامعة.

وقال زكي: “لم يحدث أي تقدم… فلا بد أن يكون هناك توافق، بينما الواقع يشير إلى وجود وجهات نظر مختلفة بين الدول وتباين… لكن نتابع وبكل اهتمام الأمر كي نرى ما هي إمكانية انتهاء هذا التباين قبل القمة العربية المقبلة أم سيبقى كما هو”.

وكان اعتبر المبعوث الأميركي في الملف السوري جيمس جيفري، أن الاعتقاد بأن الانخراط مع دمشق يُبعدها عن طهران بأنها “فكرة جنونية”، ولفت إلى أن الحملة الإعلامية الروسية على دمشق دليل على أن موسكو تدرك أيضاً أن “أي نوع من الحلفاء موالين لها في سوريا”.

وقال جيفري، في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن إيران “تملك مواطئ أقدام شديدة الرسوخ في الدولة والمجتمع السوريين”، لافتاً إلى أن دولاً عربية “لن تكون على وفاق أبداً مع بشار الأسد، يمكنهم الزعم بأنهم يستطيعون النأي به بعيداً عن المدار الإيراني، لكنني أرى أن هذا غير ممكن على الإطلاق”.

وأوضح جيفري أن بلاده ستواصل فرض العقوبات على دمشق، و”نؤيد سريان العقوبات على النظام السوري حتى قبوله بالحل السياسي”، موضحاً أن “العقوبات الاقتصادية تزيد من سوء الأوضاع على دائرة الشخصيات المقربة للغاية من رئيس النظام، وهذا ما نحاول على الدوام الوصول إليه. ونريد أن نوضح لتلك الشخصيات أنه لا مستقبل واضحاً أمامهم إذا استمروا في دعم وتأييد الأسد. وحري بهم ممارسة الضغوط من أجل الانتقال السياسي”.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

تقرير للأمم المتحدة: تسعة من بين كل عشرة سوريين يعيشون تحت خط الفقر

Hasan Kurdi

هل تمهد الضربة الروسية لـ"فيلق الشام" لتصعيد في إدلب؟

Hasan Kurdi

سوريون عالقون… مرضى ممنوعون من الدخول إلى تركيا للعلاج

Hasan Kurdi

الهيئة السياسية تعقد اجتماعها الدوري وتتابع الأوضاع الميدانية في منبج

Hasan Kurdi

مبادرات سورية لمتضرري بيروت تتخطى العنصرية

Hasan Kurdi

القمة الثلاثية: النزاع السوري لن يزول إلا بعملية سياسية

Hasan Kurdi