أخر الأخبار

أفضل 5 كتب عن الثورة السورية برأي “نيكولاس فان دام”

تلفزيون سوريا – ترجمات

نشر موقع (FiveBooks) المختص بمراجعة الكتب مقابلة طويلة مع الهولندي نيكولاوس فان دام الذي عمل سابقا كسفير في العراق ومصر وإندونيسيا، وألف كتاب “الصراع على السلطة في سوريا”.

وأوصى الباحث والدبلوماسي السابق بخمسة كتب مهمة عن الثورة السورية من وجهة نظره هي:

1- الطائفية في الحرب الأهلية السورية بقلم فابريس بلانش.

2- سوريا: سقوط بيت الأسد بقلم ديفيد ليش.

3- معركة سوريا: التنافس الدولي في الشرق الأوسط الجديد بقلم كريستوفر فيليبس.

4- الجهاد السوري بقلم تشارلز ليستر.

5- العلويون في سوريا: الحرب والإيمان والسياسة في بلاد الشام، مايكل كير، وكريغ لاركين.

فيما يأتي أهم أسئلة حوار فان دام الذي ترجمه وحرره موقع تلفزيون وسوريا:

“الطائفية في الحرب الأهلية السورية” فيه الكثير من الخرائط المثيرة للاهتمام. أعتقد أن رأي كاتبه هو أن الحرب كانت حتمية. هل يمكن أن توضح لماذا يعتقد بعض الناس ذلك؟

اخترت كتاب فابريس بلانش لأنه واضح للغاية بشأن الطائفية. قلل السوريون والأكاديميون من أهمية الطائفية. يقولون إنها لا تلعب دورًا، أو أن الطرف الآخر طائفي لكننا لسنا كذلك. يقول الكثير من السنة والمعارضين إن العامل الطائفي ليس مهماً بالنسبة لهم.

لكن ديناميكيات الصراع تعني أن الطائفية لا بد أن تكون مهمة، لأن أدوات السلطة والقمع معظمها في أيدي العلويين. إن وحدات النخبة في الجيش، بما في ذلك الحرس الجمهوري وقوات النمر، والأجهزة الأمنية والميليشيات المسلحة الموالية للنظام التي تم تأسيسها، مثل الشبيحة، كلها يسيطر عليها العلويون بشكل واضح.

عندما بدأ بلانش بحثه المتعمق في سوريا في عام 1990، لاحظ بالفعل أن الانقسامات الطائفية في البلاد كانت واضحة. كان المجتمع العلوي العمود الفقري لنظام المحسوبية الكلاسيكي لحافظ الأسد، في مقابل الدعم السياسي، حصلوا على مزايا مادية زادت من ولائهم الطائفي فقط. كان النظام يعرف جيداً كيف يحرض التهديد الإسلامي من أجل تعزيز الولاء العلوي. ومع ذلك، فإن هذه العلاقة المتميزة أحبطت بشكل متزايد أجزاء من الغالبية السنية، وخاصة أولئك الذين عانوا من تدهور الظروف المعيشية. ونتيجة لذلك، بدت الحرب -حسب بلانش- حتمية على المدى الطويل.

لكن لتلخيص ذلك، يقول بلانش إن الطائفية كانت عاملاً أساسيًا في هذه الحرب: في الحقيقة إن العلويين – الذين يمثلون حوالي 11 في المئة فقط من السكان – قد احتفظوا بالسلطة طوال هذه السنوات وقاموا ببعض الأعمال الوحشية للغاية للبقاء في السلطة.

دعنا ننتقل إلى الكتاب التالي في قائمتك، والذي يبدو رائعًا. من ديفيد ليش ويسمى سوريا: سقوط بيت الأسد (2013).

يبقى هذا الكتاب موضوعيا للغاية. عندما تقرأه – لقد قمت للتو بإعادة قراءة جميع أجزائه. أخبرني ديفيد ليش أن “سقوط بيت الأسد ” كان العنوان الفرعي الذي أراده الناشر، ولكن إذا قرأت المقدمة، سترى أنه هو نفسه يعتقد أن نظام الأسد يمكن أن ينجو من الانتفاضة المحلية.

ديفيد ليش، على حد علمي، هو الأكاديمي الأجنبي الوحيد الذي كان له وصول شخصي إلى بشار الأسد. وقد كتب بالفعل كتابًا سابقًا عن نظام بشار الأسد، يُدعى “أسد دمشق الجديد”. كتابه الثاني مهم بالنسبة لي، لأنه يعطي نظرة ثاقبة عن عقلية وأعمال النظام الداخلية. لاحظ ليش، على سبيل المثال، أن القوة التي تراكمت على مر السنين بيد المخابرات السورية أدت إلى تهور منظم، والذي أدى إلى نتائج عكسية ضد النظام.

على سبيل المثال، يكتب عن قصته عندما جاء ذات مرة إلى دمشق لمقابلة “الرئيس” لكن تم إيقافه واستُجوب لمدة ثلاث ساعات. وقال، “لكني سأرى الرئيس!”.  كان هذا مؤشرا على أن اليد اليسرى في سوريا لا تعرف ما تفعله اليد اليمنى. كانت أجهزة المخابرات تعمل بمبادرة منها، وهذا، وفقًا لـليش، يعني أن هناك انفصالًا خطيرًا وتنازلًا عن السلطة. هذا يعني أن بشار لا يملك دائمًا السيطرة الكاملة عليهم.

ليش محبط للغاية من الأسد. لقد تعرّف على الأسد جيدًا، وحاول إرسال رسائل له باقتراحات سياسية في بداية الثورة. بعد ذلك، قال ديفيد ليش إنه من أجل البقاء في السلطة، كان على بشار الأسد اللعب وفقًا للقواعد السورية. ويشير إلى أن النظام لا يمكنه القيام بإصلاحات لأنه سيقوض نفسه. إن معرفته وتقييمه للعمل الداخلي للنظام هو جانب مهم جدا من هذا الكتاب.

الكتاب التالي، الذي كتبه كريستوفر فيليبس. يُدعى معركة سوريا: التنافس الدولي في الشرق الأوسط الجديد (2018).

إذا نظرتم إلى الحرب السورية على أنها حرب بالوكالة، فإنني أقول، هذا أفضل كتاب. إنه الكتاب الأول الذي يقترح فرضية أن الكثير من التدخل الأجنبي قد أطال الحرب في الحقيقة بدلاً من المساعدة في إنهائها. في كتابه، يقدم فيليبس أيضًا تحليلًا جيدًا جدًا لتنظيم الدولة. ويلاحظ أن للتنظيم “العديد من الآباء”.

وفق فيلبس لم تحصل أي من الدول التي تدخلت في سوريا على شيء إيجابي منها. “لقد حصلوا على شيء سلبي فقط “.

اكتشف فيليبس أيضًا، من خلال المقابلات، أنه في لحظة معينة أراد الرئيس أوباما أن يعلن أن الأسد يجب أن يتنحى. في ذلك الوقت، اعتقد العديد من الناس أن الأسد يمكن أن يسقط في أي لحظة، لذلك شعر الرئيس الأمريكي أنه يجب عليه الإدلاء ببيان قبل حدوث ذلك، فقط من أجل أن يكون “على الجانب الصحيح من التاريخ”. وقد أثر ذلك على جميع السياسيين الآخرين، لأنهم ببساطة رددوا ما قاله أوباما. لكن السفير الأمريكي في دمشق في ذلك الوقت نصح بأنه لا يجب مطالبة الأسد بالتنحي إلا إذا كان بإمكان الدول فرضه عليه.

كتاب الجهاد السوري (2017) بقلم تشارلز ليستر، والدور الذي لعبه التطرف الإسلامي في هذه الحرب.

أنا لا أتفق مع كل ما يقوله ليستر في كتابه، لكن هذه، على حد علمي، الدراسة الأكثر تفصيلاً حول جماعات المعارضة الإسلامية. لهذا السبب وحده هو كتاب مهم.

المشكلة هي أنه في حرب استمرت سنوات وقد تستمر لفترة أطول، لا يمكن للناس أن يظلوا معتدلين بالكامل.

وبالطبع فإن الاعتدال مفهوم نسبي. يمكن أن يكون لديك اعتدال في الفكر السياسي، يمكن أن يكون لديك اعتدال في الطريقة التي تقاتل بها، وهكذا. ليس من الواضح دائمًا ما تعنيه كلمة “معتدل”. في الغرب بشكل عام، يُنظر إلى الإسلاميين على أنهم متطرفون. ولكن إذا سألت روبرت فيسك عن المعتدلين والمتطرفين، فسوف يختلف تمامًا مع تشارلز ليستر في هذه النقطة.

تعامل ليستر مع قضية الفصائل المعتدلة التي دعمتها الدول الغربية، في معاركها ضد الأسد وتنظيم الدولة، قد يضطر المعتدلون في بعض الأحيان إلى العمل مع الإسلاميين فقط لأسباب استراتيجية. حدث هذا، على سبيل المثال، إذا كان هناك هجوم من قبل النظام أو تنظيم الدولة على منطقة معينة حيث تصادف وجود المنظمات الإسلامية المتطرفة والجيش السوري الحر الأكثر اعتدالًا معًا. في مثل هذه الحالات، واجه المعتدلون خيارًا عسكريًا: إما أن يرفضوا التعاون مع المنظمات الإسلامية المتطرفة ويقتلوا، أو يتعاونوا معها فيبقوا على قيد الحياة، ولكن بعد ذلك سيتم اتهامهم بالتعاون مع المتطرفين. لذلك بشكل مؤقت وبحت لأسباب غير أيديولوجية عملوا معًا.

لا تريد الدول الغربية الاستمرار في دعم الفصائل المعتدلة إذا عملت مع المنظمات الإسلامية المتطرفة، ناهيك عن المجموعة التي تمثل القاعدة (هيئة تحرير الشام، التي كانت تسمى سابقًا جبهة النصرة). ولكن إذا لم تدعم الدول الغربية المعتدلين، فإن النتيجة غير المباشرة هي أنهم سيصبحون أضعف في مواجهة الجماعات الإسلامية. هذه إحدى القضايا التي يناقشها ليستر.

الكتاب الأخير، “العلويون في سوريا” حرره مايكل كير وكريغ لاركين. إذا كنت تريد أن تفهم سوريا، فمن المفترض أن تفهم هذه الأقلية، التي يمتلك أعضاؤها السلطة لفترة طويلة.

هناك العديد من الكتب عن العلويين. البعض يتعامل فقط مع الدين العلوي، أو جانب معين. هذا الكتاب حول تاريخ العلويين ودورهم السياسي، مع اثني عشر فصلاً لمؤلفين مختلفين يتمتعون بسمعة طيبة للغاية.

هناك فصل بقلم رافاييل لوفيفر، ليس بشكل أساسي عن العلويين، ولكن عن أحد أكبر أعدائهم، الإخوان المسلمين السوريين. ثم هناك فصول كتبها صحفيان وجدتها جيدة جدا. واحد من تأليف آرون لوند، وهو أحد أفضل الكتاب الصحفيين عن سوريا الحالية.

فصل ستيفان وينتر عن العلويين في العهد العثماني. ويشير إلى أن العلويين تم تصويرهم دائمًا في التاريخ على أنهم أقلية مضطهدة. لكن وينتر يعطي وجهة نظر مختلفة. يقول إن العلويين تم التسامح معهم بشكل عام ولم يتعرضوا للاضطهاد طوال الوقت كما يزعم البعض، هذه كليشيه غير مبررة.

لذا إذا نظرت إلى هذا الكتاب، ستجد مجموعة متنوعة غنية جدًا من الكتابات حول العلويين في سوريا. كما يكتبون عن الدين، الذي في حد ذاته ليس بالغ الأهمية. بالنسبة للعلويين، يتعلق الأمر أكثر بالولاء الاجتماعي والتماسك الاجتماعي لبعض الفئات. في هذه القضية الطائفية برمتها، يعتبر العديد من غير العلويين، العلويين غير مؤمنين.

لأن النظام يسيطر عليه العلويون، يتم تصويرهم على أنهم الأشرار. لكن المجتمع العلوي تضرر بشدة من الحرب. في أماكن مثل طرطوس، فقدت العائلات آباءها، وفقدت إخوتها، وفقدت أبناءها. وقد تسببت لهم الحرب بخسائر فادحة.

ربما تكون هذه واحدة من أضعف نقاط النظام، حيث قتل الكثير من الطائفة العلوية. إن العلويين هم الذين يقاتلون على الخطوط الأمامية. نظرًا لتمثيل العلويين بشكل كبير في وحدات النخبة في القوات المسلحة، فمن الناحية المنطقية، سيكون لديهم الكثير من القتلى. كانت هناك مواكب جنائزية أسبوعية في القرى العلوية. في وقت معين، تم حظرها، لأنها كانت تعطي صورة سلبية للغاية عن النظام.

فيما يتعلق بالمستقبل، أعتقد أن الخطر على النظام من الداخل قد يكون أكبر من الخارج. من الطائفة العلوية، الذين يعرفون الأعمال الداخلية للنظام والذين هم أنفسهم جزء من الهيكل، فإن أكبر تهديد محتمل للنظام يكمن فيهم. لكن بالطبع أي شخص يشتبه في أنه ضد النظام أو يتعاون مع آخرين ضده سيتم إعدامه أو حبسه على الفور لأن النظام لديه جواسيس في كل مكان. لا يوجد أي شخص يجرؤ على رفع رأسه.

لكن في الحديث عن طرطوس والساحل، هناك شيء آخر مثير للاهتمام في كتاب بلانش. في منتصف القرن الماضي، كانت هذه المدن الساحلية سنية بشكل رئيسي. لذلك كانت اللاذقية وبانياس وطرطوس ذات غالبية سنية والريف ذا غالبية علوية. ولكن بسبب الهجرة على مدى السنوات الخمسين الماضية تحت الحكم البعثي الذي يسيطر عليه العلويون، أصبحت غالبية هذه المدن الآن علوية.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

«الخريطة الروسية» تصل إلى حدود الأردن

Hasan Kurdi

الخارجية الأمريكية: واشنطن لن تدعم أي جهود للتطبيع مع الأسد

Hasan Kurdi

أهالي ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي ممنوعون من العودة لمنازلهم

Hasan Kurdi

الائتلاف الوطني يرحب بالعقوبات الجديدة التي طالت نظام الأسد والداعمين له

Hasan Kurdi

بينها سوريا.. الإمارات تعلّق منح تأشيراتها لـ13 دولة

Hasan Kurdi

الدفعة الثانية من لقاح كورونا تصل إلى إدلب

Hasan Kurdi