أخر الأخبار الداخل السوري

إيران تزيد صادراتها النفطية إلى سوريا ثلاث أضعاف في الأسابيع الأخيرة

كشف موقع ” Tanker Tracker” المتخصص في تتبع ناقلات النفط، عن أن عدة سفن إيرانية رست مؤخرا بالقرب من ميناء في سوريا، رغم العقوبات الأميركية المفروضة عليها، حيث أن إيران زادت صادراتها النفطية إلى سوريا بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، فقد وصلت عدة شحنات إلى ميناء بانياس في سوريا.

وذكرت مصادر نفطية أن هذه الناقلات تحمل أكثر من 6.8 مليون برميل من النفط، ويصل لسوريا في المتوسط حوالي 2 مليون برميل من الخام شهريا من إيران، لكن الأرقام الجديدة تظهر أن الكمية تضاعفت ثلاث مرات، منذ فرض العقوبات الأميركية على إيران في مايو 2019

وقال موقع راديو فاردا الإيراني المعارض إن الصين، التي تعد أكبر مشتر للنفط الإيراني، خفضت في يناير وفبراير الماضيين وارداتها من طهران، لتصبح بذلك سوريا في المرتبة الأولى بين مستوردي النفط الإيراني.

وأضاف “يمكن أن تكون هناك عدة أسباب لحدوث ذلك، منها أن مخزونات النفط الزائد في خضم العقوبات، وفائض النفط العالمي، يجبران إيران على شحن الخام وربما تخزينه في بلد صديق”، لافتاً إلى أنه “قد يكون هناك سبب آخر، يتمثل في أن حكومة بشار الأسد وحزب الله اللبناني يمكن أن يكونا قنوات لبيع النفط الإيراني في السوق السوداء”.

ويقدر صندوق النقد الدولي أن إيران قد تكون قادرة على تصدير 340 ألف برميل يوميا في عام 2020، وهي بذلك بعيدة كل البعد عن صادراتها قبل العقوبات، البالغة 2.5 مليون برميل، مما سيؤدي إلى عجز في الميزانية يصل لمليارات الدولارات.

وتشير أوبك إلى أن إنتاج إيران اليومي يصل لنحو مليوني برميل، يذهب 1.8 منها للاستهلاك المحلي ويتم تصدير الباقي، لكنها تمتلك أيضا أكثر من 100 مليون برميل من النفط غير المباع في منشآت التخزين.

المصدر : شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

حل الخلاف بين “جيش الإسلام” و”الجبهة الشامية” في عفرين

Hasan Kurdi

مواطنون في السويداء: دولتنا باعت البلد لـ روسيا

Hasan Kurdi

الجولة الرابعة من اللجنة الدستورية تبدأ أعمالها في جنيف

Hasan Kurdi

بعد إشغال المشافي ومراكز العزل ..”الخوذ البيضاء”: أوضاع كارثية شمال غرب سوريا بسبب كورونا

Hasan Kurdi

“صعود هندي” في سوريا تحكمه المصالح الأمنية والاقتصادية

Hasan Kurdi

صراع الورثة في الشام وبيروت

Hasan Kurdi