الجالية الفعاليات

الجالية السورية تعقد إجتماعاً طارئاً لدراسة أوضاعها في ظل أزمة كورونا وتبدي استعدادها للتطوع والمساندة ضمن إدارة الدولة القطرية

 

عقد مساء أمس الثلاثاء، الاجتماع الطارئ الذي دعى له مجلس مجلس الجالية السورية في قطر في دولة قطر بالتعاون مع السفارة السورية، لمناقشة أوضاع الجالية السورية في ظل الأوضاع الصحية الراهنة والسبل الأسلم، والخطوات الواجب اتخاذها لرعاية أبناءها للوقاية من فايروس كورونا، عقد الاجتماع الكترونياً، بحضور ممثلين عن السفارة السورية ترأسهم السفير نزار الحراكي، والسكرتير الأول المهندس Hazem A Loutfi والقنصل د. بلال تركية.

ومن جانب الجالية رئيسها المهندس محمد ياسين نجار، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجالية ورئيس الرابطة الطبية، وممثلون عن الرابطة الهندسية، وممثلون عن رابطة أبناء حماة والنادي الحمصي الاجتماعي، ورئيس مركز حرمون للدراسات المعاصرة Harmoon Center for Contemporary Studies.

قدم المشاركون عدة مداخلات وآراء فيما يخص تفاعل الجالية السورية مع الأزمة وسبل الوقاية منها حيث عرض النجار السيناريوهات المحتملة وفق أربع محاور اساسية، وهي التوعية والدعم والتطوع، وانشاء قاعدة بيانات قوية، بدوره أثنى السفير الحراكي على سرعة الاستجابة وأكد على أهمية هذا اللقاء وضرورة التواصل مع الجالية وإشعارها بتواجد جميع المؤسسات السورية بجانبها، وأعلن عن تبرع السفارة بمبلغ 10 آلاف ريال قطري لصالح الأسر التي لا تتلقى معونات من الجمعيات المحلية.

وتحدث السيد إدلبي من مركز حرمون للدراسات عن ضرورة تأمين احتياجات الجالية وعن العمل على توفير الكوادر البشرية التطوعية التي تدعم جهود دولة قطر في إجراءاتها الاحترازية.

واشار Mohamed Waleed رئيس الرابطة الطبية إلى أن الأزمة الحالية هي أزمة صحية كبيرة ووزارة الصحة في دولة قطر مشكورة تقوم بدورها على أكمل وجه، ويمكننا المساهمة بشكل فعال ضمن التوعية الطبية عبر منصات الجالية والرابطة الطبية.

ونوهت السيدة Muntaha Sallat مدرسة التربية الفنية بالمدرسة السورية إلى أنالتوجه الآن في الدولة نحو التعليم عن بعد، لذا يجب المساندة في هذا المجال، وأبدت استعدادها لتوفير فريق تطوعي في مجال التعليم، كما ذكرت أن الجالية السورية قد تحتاج إلى دعم لتوفير أجهزة لتحقيق التعليم عن بعد، وأن قطر الخيرية أعلنت عن استقبال أجهزة كمبيوتر جديدة ومستعلمة لتوزيعها على الأسر المحتاجة، ويجب علينا متابعة قطر الخيرية في الموضوع دعم الأسر في الجالية السورية التي بحاجة لهذا الأجهزة.

د. عامر شيخوني على ضرورة وضع خطة عمل ثم خطة لتطبيق المهام الدعم الاجتماعي للجالية السوية وذلك عبر منصات إلكترونية، وذلك للسماح لأصحاب الحاجة بالتعبير عن احتياجاتهم.

بدوره صرح المهندس عماد ناشد، مدير مركز سما الطبي، بإنشاء خط للتجاوب مع المرضى عبر الواتس أب وذلك لتقديم استشارات صحية سريعة لتخفيف الضغط على المرافق الطبية العمومية والخاصة في الدولة التي تركز جهودها الان في مكافحة كورورنا، كما أكد أن مركز سما سيوفر عناية خاصة للجالية السورية المحتاجة وعبر عن التعاون الكبير الذي أبداه عدة مراكز طبية يملكها أبناء الجالية للوقوف بجانب دولة
قطر في هذه الأزمة.

وتحدث ايضا عدد من الإخوة والأخوات المنضمين لهذا الاجتماع عن أهمية هذا الاجتماع وضرورة إناطة العمل لمن يملك القدرة والاهتمام وضرورة الاهتمام ايضا بموضوع التعليم، ومساعدة أبناء الجالية من اصحاب المهن البسيطة ومن هم فقراء أصلا.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجنة لدراسة جميع النقاط التي تم الحديث عنها والعمل على تنفيذها ومتابعة التوصيات المنبثقة عن مجلس الجالية، واستقبال الحالات الطارئة من أبناء الجالية.
يذكر أن الجالية #السورية أقامت ندورة بعنوان (فايروس كورونا وسبل الوقاية منه) بالتعاون مع الرابطة الطبية السورية، للتوعية باخطار فايروس #كورونا وسبل الوقاية منه والكشف عن أعراضه، حيث تأتي هذه الندوات والاجتماعات ضمن اطار المسؤولية المجتمعية للجالية السورية التي تقوم بدورها كجزء من النسيج المجتمعي في دولة #قطر وضرورة تحمل كافة المسؤوليات خاصة في وقت الأزمات.

مقالات ذات صلة

السفارة تنشر أسماء الطالبات أصحاب المراكز الثلاث الأولى على مستوى الجالية السورية في الشهادة الثانوية

Hasan Kurdi

السفارة السورية تعلن عن إطلاق مسابقة الأدب القصصي

Hasan Kurdi

تمديد موعد استقبال طلبات الترشح لانتخابات الجمعية العمومية للجالية السورية في دولة قطر

Hasan Kurdi

مشاركة السفارة بالاجتماع مع مكتب الجاليات في الائتلاف والجالية السورية بقطر

admin

أبناء الجالية السورية : شكرا قطر

Hasan Kurdi

السفارة تكرم المتطوعين بمبادرة التعليم المنزلي لطلاب المدرسة السورية

Hasan Kurdi