أخر الأخبار

بينها السعودية والإمارات.. دول عربية تدين عملية “نبع السلام”

أدانت دول عربية عملية “نبع السلام” العسكرية، التي بدأتها تركيا ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية) في منطقة شرق الفرات.

وأصدرت الخارجية السعودية اليوم، الأربعاء 9 من تشرين الأول، بيانًا اعتبرت فيه العملية العسكرية التركية عدوانًا على مناطق شمال شرقي سوريا، وتعديًا سافرًا على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية.

كما اعتبرت أن العملية تهدد الأمن والسلم الإقليمي، ولها انعكاساتها السلبية على أمن المنطقة واستقرارها، وتقوض الجهود الدولية في مكافحة تنظيم “الدولة”.

وتزامن ذلك مع إصدار الإمارات العربية المتحدة بيانًا جاء فيه أن “هذا العدوان يمثل تطورًا خطيرًا واعتداءً صارخًا غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة، بما يتنافى مع قواعد القانون الدولي، ويمثل تدخلًا صارخا في الشأن العربي”.

وحذرت من تبعات العدوان على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية ومسار العملية السياسية فيها.

كما أدانت كل من مصر والبحرين والكويت العملية العسكرية، وسط دعوات للحفاظ على سلامة واستقرار وحدة الأراضي السورية.

وكانت تركيا أعلنت بدء عملية عسكرية تحت اسم “نبع السلام” في منطقة شرق الفرات بهدف إقامة منطقة آمنة وطرد “وحدات حماية الشعب” (الكردية) من المنطقة.

وبدأت العملية بتمهيد جوي على عدة مناطق في شرق الفرات وخاصة تل أبيض ورأس العين، قبل إعلان وزارة الدفاع التركية بدء العملية البرية ودخول القوات التركية إلى جانب “الجيش الوطني السوري” التابع لوزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة.

من جهته، أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، أن الجامعة العربية تعقد اجتماعًا طارئًا لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية غدًا لبحث ما وصفه بالعدوان التركي على سوريا.

وفي المقابل أجرى أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، اتصالًا مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

وقالت الوكالة إن “أمير البلاد أجرى اتصالًا مع الرئيس التركي، تم خلاله استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة آخر التطورات الإقليمية والدولية لا سيما مستجدات الأحداث في سوريا”.

المصدر : عنب بلدي

مقالات ذات صلة

الغوطة الشرقية.. “حزب الله” يقايض جثث قتلاه بالمال أو المعتقلين

Hasan Kurdi

تهديد ووعيد، نظام الأسد يحذر بخصوص الحوالات المالية!!

Hasan Kurdi

أبو الغيط يعلن عن اجتماع وزاري لبحث عودة سورية إلى “الجامعة العربية”

Hasan Kurdi

قطر الخيرية تطلق مشاريع طبية جديدة في الشمال السوري

Hasan Kurdi

تقرير لـ “الشبكة السورية” يرصد 2218 حالة اعتقال تعسفي بسوريا عام 2021

Hasan Kurdi

غارة للتحالف الدولي و”داعش” يستهدف حاجزاً في ريف دير الزور

Hasan Kurdi